فيتامينات هامة لصحة العين

تعد مواضيع الغذاء والتغذية من الموضوعات المهمة وبخاصة إذا طُرق باب الفيتامينات، ذلك لأن سلامة الجسم تعتمد على سلامة الغذاء وعلى قيمته الغذائية؛ وبما أن العين هي جزء من هذا الجسم فهي تحتاج إلى الغذاء لتُتم وظائفها على الشكل المطلوب.

ويمكن تعريف الفيتامينات بأنها عبارة عن مركبات عضوية تعمل كمنظم لعمليات الأَيْض(التمثيل الغذائي) التي تحدث داخل الجسم. وتُعزى تسمية الفيتامينات بالأساسية كونها لا تُصنع داخل الجسم وإنما يتم الحصول عليها من الطعام أو الإضافات الخارجية (كالفيتامينات المصنعة كيميائياً). وتعد الفيتامينات من بين العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم بكميات قليلة جداً للحفاظ على الحياة والمساعدة في النمو.

أنواع الفيتامينات

تُصنف الفيتامينات و بالاعتماد على نوع الوسط الذي تذوب فيه، إلى قسمين، الفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون والقابلة للذوبان في الماء وهما:

* الفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون

وهي الفيتامينات التي تذوب في وسط دهني قبل امتصاصها في الدم لتقوم بوظائفها، والفائض منها يُخزن في الكبد؛ لهذا السبب فإن الجسم لا يحتاج لإمداده بهذه الفيتامينات يومياً. ويُمثل هذا القسم فيتامين: (A) و (D) و (E) وفيتامين (K).

* الفيتامينات القابلة للذوبان في الماء

وهي الفيتامينات التي تذوب في وسط مائي قبل امتصاصها، والفائض منها لا يتم تخزينه في الجسم، وإنما يُطرح مع البول. لذلك يحتاج الجسم لإمداده بها بشكل مستمر من خلال الغذاء (مجموعة فيتامين B و C) تندرج تحت هذا القسم.

والفيتامينات القابلة للذوبان في الماء من السهل فقدها أثناء عمليات تخزين أو إعداد الأطعمة؛ لذلك يتوجب استخدام طرق خاصة أثناء تخزين أو إعداد الأغذية الغنية بهذه الفيتامينات للتقليل من فقدانها، ومنها تبريد المنتجات الطازجة، وضع الحليب والحبوب (كالذرة والقمح) بعيداً عن الضوء القوي، أيضاً تناول الماء الناتج عن طبخ الخضار(مرق) كحساء.

الجذور الحُرة:

عبارة عن جزيئات عالية النشاط الكيميائي تتسبب في إحداث تلف في أنسجة المخ وأنسجة الجسم الأخرى؛ وهي نتاج طبيعي عن التفاعلات الكيميائية التي تحدث في خلايا الجسم.

تنتج الجذور الحرة أيضاً من مصادر خارج الجسم البشري، كالتعرض لأشعة الشمس بشكل كبير، التلوث البيئي، تناول الأطعمة غير الصحية (كالوجبات السريعة)، التدخين، شرب الكحول، التعرض للإشعاعات والضغط النفسي.

والفيتامينات تعمل، بمساعدة الإنزيمات المساعدة، كمضادات للأكسدة. وذلك بإتحادها مع الجذور الحرة داخل الخلايا فتقلل بذلك القوة التدميرية التي تحد

ثها هذه الجذور. كما تساعد الفيتامينات أيضاً في عمليات ترميم الخلايا من أي تلف ينتج عن عمليات الأكسدة.

تابعونا الان على :

Website:https://albarrageyecenter.com

Telegram:https://t.me/albarrageyecenter

Facebook:

https://www.facebook.com/AlBarragEyeCenter

Twitter:https://twitter.com/Albarragcenter

Email : info@albarrageyecenter.com

Share This